قصة عثمان بن ارطغرل مؤسس الدوله العثمانيه كيف بدا وكيف كانت نهايته
عُثْمان بِن ارطغرل أَحِدّ المُؤَسِّس الدَوْلَة العُثْمانِيَّة العُثْمانِيَّة مَوالِيد سَنَّتهُ 1258 المِيلادِيَّ تَعَرُّف عَن حَياَة عُثْمان بِن ارطغرل
حَياَة عُثْمان بِن ارطغرل المُؤَسِّس الدَوْلَة العُثْمانِيَّة
وَلَّدَ عُثْمان بِن ارطغرل سَنَّتهُ 1258 المِيلادِيَّة المُوافِق 660 هِجْرِيَّة عُثْمان بِن ارطغرل بِن سَلِيمانِ شاهَ موسس الدَوْلَة العثمانة أَوَّلَ سَلاطِينها وَأَلِيهُ الدَوْلَة العُثْمانِيَّة نَشاء عُثْمان مُحِبّاً لِلجِهاد مَشَحُونا بِالإِيمان مَخْطُوط ٱِسْتِعادَة أَمْجاد المُسْلِمَيْنِ تَمَّ بِعَدّ ذُلُلكِ قامَ ارطغرل بِتَعَلُّم عُثْمان كَيْفَ يُقَتِّل بِسَيْف .
قَصَّة حب بين عثمان بِن ارطغرل و بالاخاتون
كانَ عُثْمان يدريد الزَواج مِن بِنتُ الشَيْخ إديبالي رَفَضَ إديبالي ذُلُلكِ الزَواج أَخْبُرهُ عُثْمان بِرُؤْيا راها فِي مَنامهُ فَوافَقَ الشَيْخ إديبالي بِالزَواج استبشارا بتللك الرُؤْيا فَلَقَد نامَ عُثْمان بِن ارطغرل عِنْدِهِ يَوْماً فَراي قِيّ مَنامهُ كانَ قَمِرَ خَرَجَ مِن حِضنَ الشَيْخ وَدَخْل فِي حِضنَهُ عِنْدِ نَبَّتَ شَجِرَة عَظِيمَة مِن ظَهَرَهُ .. فَتُزَوِّج عُثْمان مِن بالاخاتون حَوالَيَّ سُنَّة 1280فِي مُدِينتهُ مَدِينتهُ مَدِينتهُ مَدِينتهُ أَسَكَّيْيَ فَوُلِدتَ لَهُ أورخان. أَنَّهُ تُزَوِّج أَيْضاً بِٱِمْرَأَة أُخْرى تُدْعَى رابِعَة بالا خاتُون ، وَهِيَ والِدَة أَبْنهُ البَكْر عَلاء الدِين باشّاً .
كَيْفَ خَلْيفه عُثْمان أَبّاهُ ارطغرل بِن سَلِيمانِ شاهَ
قامَ ارطغرل بِجَمْيع أَبْنائهُ غوندوز وَ سَأُفْجَى وَ عُثْمان وَأَخْبَراهُم إِن عُثْمان سَوَّفَ يُكَوِّننَ خِلافتهُ بِعَدّ إِن القَبِيلَة بِحاجّهُ إِلَى راعِي يَرْعاها بِعَدّ مَوْتِي خَلْف عُثْمان آبا ه ارطغرل بِعَدّ وَفاتَهُ هُو فِي سَنَّهُ 93 , زَعامَة الاماراة القَبائِل مِن أَبّاهُ ارطغرل بِن سَلِيمانِ شاهَ سَتَلُمّ عُثْمان بِن ارطغرل فِي سَنّ 24 وَكانَت حَياَة عُثْمان جهادودعوة فِي سَبِيل اللّٰه .
وَصَّيتُها ارطغرل له عُثْمان
يا بَنِي : إِنَّكَ تُعْلَم إِن غاينتا هِيَ إِرْضاء اللّٰه رَبّ العالَمِيّ وَأَن بِالجِهاد يَعُمّ نَوَر دَيْننا كُلّ الأَفّاق فتدث مَرْضاَة اللّٰه لَسَنّا مِن هٰؤُلاءِ الَّذِينَ يَقُمُّونَ الحُرُوب لَشُهُورهُ لِشُهُورهُ حَكَمَ وا سَيْطَرَة أَ إِفْراد .. نُحنَ بِالإِسْلام نَحَّيا وَلِلإِسْلام نُمَوِّت ,وَهٰذا ياولدي ما أَنْتَ لَهُ أُهِلّ .
يا بَنِي :الإِسْلام وَهِدايَة الناس أَلهُ وَحِمايَة أُعَرِّض المُسْلِمَيْنِ وَأَمْوالهُم وَصِيّكَ . . إِذا صَعْب عَلِيّكَ أَمَرّا فَأَسالَ عُلَماء الشَرِيعَة فَأَنَّهُم سَيُدَوِّننَكَ عَلَى الخَيْر وَأُعَلِّم ,طَرِيقنا الوَحِيد فِي هٰذا الذنيا هُو طَرَّقَ اللّٰه وَأَن مَقْصِدنا الوَحِيد هُو نُشِرَ دَيْن اللّٰه .
وَصِيّتِي لِأَبْنائِي واصدقائئ , اديمو عُلُوّ الدِين الإِسْلامِيّ .. اخدمو الإِسْلام دئما لِأَنَّ اللّٰه قَد وَظَّفَ عَبْدا ضَعِيفاً مِثْلِيّ لَفَتْح البلدن .
فتوحات عثمان بن ارطغرل مؤسس الدولة العثمانية وأول سلاطينها
تَوَجُّه عُثْمان فِي 685 هِجْرِيَّة لَسَنَّتهُ 1286 م عَلَى راس قَوَّهَ عَسْكَرِيَّة قُوّامها ثَلاثمائَة مُقاتِل قِلْعهُ قولاجه حَصّار وَهَجَمَ عَلِيّها لَيْلاً وَتُمْكِننَ مِن قتحها وَبِذُلُلكِ ٱِزْدادَت الدَوْلَة العُثْمانِيَّة ٱِتِّساعاً فِي الشِمال تُلْقِي عُثْمان تَحْذِيراً مِن صَدِيقهُ الرُومِيّ حاكِم مُفادهُ إِن مُؤامَرَة سِرِّيَّة مِن قَبَّلَ صاحُويَ اللعتي بيلاجك ويار حَصّار الذان هَدَفاً إِل القَبْض عَلَى عُثْمان وَقَتَلَهُ وَبُعْدا إِن دَعِيّاهُ إِلَى حَفَّلَ زِفاف وَلَدَيْهِهِما الكائِن فِي قَلْعَة بيلاجك.. سغي عُثْمان بِن رطغرل بِعَدّ ذُلُلكِ إِلَى القَضاء عَلَى صاحَبَ أَيَّنَهُ كول الَّذِي حالَفَ عامَلَ كاراجيهسار عَلَى العثمانين سابِقاً كَيّ يَحُول دُونَ ايرام تُحالِف أَخِير بَيَّنَ بَقايا الإِمارات البِيزَنْطِيَّة فِي الأَناضُول .
عُثْمان فِي مُواجَهَة التَحالُف الصَلِيبِيّ فِي مَعْرَكَة بافيوس فَأُبادِر إِلَى إِرْسال عَبْد الرَحْمٰن أَلْب لِمُحاصَر لعه أَيَّنَهُ كول تَمَّ أَلْتَحِق بِهِ وَتُكِنّ مِن فَتَح أَيَّنَهُ كول .
فَقادَ عُثْمان بِن ارطغرل جَيَّشنَهُ وَأَسْتَطاع بِفَضْل بَقُوهُ عَزْمهُ وَشُجاعتهُ يَنْتَصِر فِي مَعْرَكَة بافيوس وَيُشْتِت تُحالِفهُم حَوَّلَ عُثْمان أَنْظار نَحْوَ ححدو أَمارَتهُ الجَنُوبِيَّة بِعَدّ إِن أَسْتَتِبّ لَهُ الأَمْر شَمالاً وَوَصَّلَ إِلَى البَحْر الأَسْوَد بححر مَرْمَرَ وَعَزْم جُيُوش الامبراكورية البينزنطيه إِل عَدِمَ فَدُرتِها عَلَى مُقارَبتهُ مُقارِبتهُ مُقارَبتهُ قرربيا وَبَيْنَما يُواصِل العُثْمانِيُّونَ الغتوحاتهم وتفدممه أُصَبِّي أَبُو المُلُوك عُثْمان بِن ارطغرل بِمُرْض شَدَّدَ وَجاءَ خَبُرَ مَرَّضَهُ إِلَى بُنّهُ اورخان فَعاد إِلَى مسرعا .
فِي عامّ 699 هَجَّريه تَمَّ تَأْسِيس الدَوْلَة العُثْمانِيَّة وَقَد اتخد عُثْمان بِن ارطغرل مَدِينَة يُنِب شَهْر قاعِد لَدَوْلتهُ العُثْمانِيَّة وَكَآن لَها رايَة هِيَ رايَة تُرْكِيّا هُو عَلِمَ تكير حالِيّاً كَمّا أُطَلِّق عَلَى نَفَّسَهُ أَسْم إِل عُثْمان وَأَسْتَطاع عُثْمان بِن ارطغرل بِن سَلِيمانِ شاهَ دُخُول بُورْصَة وَأَحْسَسنَ إِلَى أَهْلها وَ أَمْنهُم كَمّا افرينوس حاكِم بُورْصَة وَأُصَبِّح مِن قادَة الدَوْلَة العُثْمانِيَّة كَأُمّ قامَ بدوعة أُمَراء الرُوم إِلَى الإِسْلام إِلّا أَنْهَم .
سَبَّبَ وَفاَة عُثْمان بِن ارطغرل
المَرَض الَّذِي أُصِيبَ سَلِيمانِ شاهَ فَلِما عادا أُبَن عُثْمان اورخان مَنْتصَر وَقَد فتح بورصا جَدَّ وَأَلِدهُ يُحْتَضَر وَلَم لِبَيْت حَتَّ سَلَّمتِ رَوَّحَهُ وَقُدّاً اوصيه في وصيته بالمللك مِن بِعَدّ لَٱِبْنهُ اورخان عَلَى الرَغْم مِن اوخان هُو الٱِبْن الأَصْغَر . تُوَفِّي عُثْمان بِن ارطغرل فِي سَنَّهُ 1326 فِي مَسْقَط الرَأْس فِي بُورْصَة عَمُرَهُ 68 سَنَّهُ .
تعليقات